البث المباشر الراديو 9090
جامعة الملك سلمان
تُعد جامعة الملك سلمان أحد المشروعات البارزة التى يُجرى تنفيذها فى مدخل مدينة طور سيناء، ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود لتنمية شبه جزيرة سيناء، والذى تم توقيعه خلال زيارته إلى القاهرة فى أبريل 2016.

وتجرى أعمال تنفيذ جامعة الملك سلمان بجنوب سيناء بسرعة هائلة، ومن المقرر افتتاح 3 كليات فيها للدراسة فى شهر أكتوبر المقبل.

كما تُعد أول جامعة متكاملة تقام فى جنوب سيناء، وتبلغ مساحتها نحو 300 فدان موزعة على 3 مدن هى "الطور، وشرم الشيخ، ورأس سدر"، ويمكنها استيعاب نحو 20 ألفا و500 طالب.

وتحتوى الجامعة على مدن لإقامة الطلاب المغتربين وأساتذة الجامعة، كما تضم مستشفى جامعيًا مجهزًا بفرع مدينة الطور، وتوفر الجامعة خلال مراحل تنفيذها أكثر من 20 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، وتم الانتهاء حاليًا من تنفيذ نحو 50% من المبانى والهياكل الخرسانية.

جامعة الملك سلمان


وجرى تصميم مبانى الجامعة وفق الطابع الإسلامى، مع مراعاة أن تكون كل المعامل، ومعدات التدريب الحديثة مطابقة لما هو مقام فى الجامعات العالمية، لتكون جامعة الملك سلمان منارة للعلم فى محافظة جنوب سيناء.

وتضم المرحلة الأولى للمشروع 7 كليات فى المدن الثلاث، هى 3 كليات فى مدينة الطور على مساحة 205 أفدنة، وهى الفرع الرئيس للجامعة، وتضم كليات "الهندسة، وعلوم المياه والبحار، والصناعات التكنولوجية"، إضافة إلى مبنى الإدارة، و20 مبنى لسكن الطلبة والطالبات، ومبانٍ لسكن الأساتذة، ومكتبة مركزية وقاعة مؤتمرات، ومنشآت رياضية وملاعب ومبانٍ خدمية.

كما تضم المرحلة الأولى من الجامعة كليتين فى فرع رأس سدر على مساحة 70 فدانًا، هما كليتا "الزراعات الخاصة، والعلوم المالية والإدارية"، إضافة إلى 8 مبانٍ لسكن الطلبة والطالبات، وسكن للأساتذة، ومسجد، ومكتبة، وملاعب، ومنشآت رياضية، ومبانٍ مساعدة لكلية الزراعة، ومبنى الإدارة، ومبان خدمية.

جامعة الملك سلمان


أما فرع شرم الشيخ، فيضم كليات "الألسن واللغات، والسياحة والفنادق، وقسم هندسة العمارة" إضافة إلى فندق تعليمى، وسكن أعضاء هيئة التدريس، و6 مبان لسكن الطلاب، ومكتبة مركزية، ومنشآت رياضية، ومسجد، ومبانٍ خدمية كمرحلة أولى.

أما المرحلة الثانية للمشروع فمن المقرر أن تضم 4 كليات، منها 3 كليات فى مدينة الطور، هى الصيدلة، والطب، والتمريض، إضافة إلى مستشفى تعليمى بسعة 200 سرير، هذا إلى جانب كلية علوم المجتمع فى مدينة رأس سدر.

وفى تصريحات لمحافظ  جنوب سيناء، خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، خلال جولة سابقة فى مدينة طور سيناء أكد أن الرئيس عبدالفتاح السيسى قرر افتتاح جامعة الملك سلمان فى شهر أكتوبر من عام 2019، موضحًا أن الكليات التى ستفتح فى العام الجارى هى علوم البحار والصناعات والسياحة والفنادق والألسن والزراعة والطب البيطرى.

جامعة الملك سلمان


وشهد اللواء عماد يوسف، السكرتير العام للمحافظة منشآت مقر الجامعة فى طور سيناء، وزار مبانى الدراسة والمكتبة المركزية والمسجد وسكن المدرسين والطلبة.

وقال سكرتير عام المحافظة إنه "تم التوقيع على محضر تنسيق بين الشركة المنفذة لإنشاءات جامعة الملك سلمان وبين المياه والكهرباء والاتصالات والطرق ومجلس مدينة طور سيناء لبدء أعمال ترفيق فروع الجامعة الثلاثة"، مضيفًا أنه من المقرر أن يتم الانتهاء من كل الأعمال الخرسانية فى يونيو المقبل"، مؤكدًا أن نسبة التنفيذ حاليًا تتعدى 65 %.

وأشار السكرتير العام إلى أن فرش الجامعة سيتم عقب استلام المنشآت بالكامل، وبالتالى تكون مهيأة لاستقبال الطلاب العام الدراسى 2019/2020.

جامعة الملك سلمان


كما عقد اجتماع فى مقر الجامعة فى الطور بحضور اللواء حازم هلال ممثل عن الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، والشركات المنفذة للمشروع، وقال: "إن الجامعة ستوفر فرص عمل جديدة للشباب، وتفتح أنشطة تجارية متنوعة"، واقترح استغلال بعض الفنادق الموجودة وتطويرها كسكن للطلاب، خصوصا أن المبنى السكنى للطلاب قد لا يكفى الأعداد الوافدة، ونوه بأن مبانى سكن الطلاب والأساتذة عبارة عن غرف فندقية، وطالب بإعادة تطوير الشاطئ العام ليواكب أعداد الطلاب الوافدين.

وأكد أن هناك لجنة من التعليم العالى مكونة من 35 شخصًا ستقوم بزيارة تفقدية لفروع الجامعة الثلاثة اليوم وغدًا لاستلام بعض الأعمال.

وأكد الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، أن إنشاء جامعة الملك سلمان بمحافظة جنوب سيناء فى مدن "طور سيناء وشرم الشيخ ورأس سدر" يعد بمثابة إعجاز ومنارة للعلم تمتد لمئات السنين إذ تعد من أكبر جامعات العالم من حيث الإنشاءات والمساحة كما تعد نواة حقيقية لتنمية المجتمع السيناوى خصوصًا أن الكليات التى ستفتتح مطلع العام الدراسى المقبل تناسب البيئة السيناوية.

جامعة الملك سلمان


وأوضح الوزير أن الجامعة تضم المرحلة الأولى منها 9 كليات ومكتبه كبرى و25 مبنى لإسكان أعضاء هيئة التدريس والطلاب وملاعب تنس واسكواش وإستاد رياضى وحمام سباحة أوليمبى وصالة للألعاب الرياضية متعددة الأغراض.

وأشار الوزير إلى أن إنشاء مثل هذه الصروح التعليمية يدعم بشكل كبير السياحة التعليمية إذ أنه من المقرر أن تستقبل الجامعة الطلاب من كل دول العالم خصوصا الدول العربية المجاورة لمصر.

وقال الوزير لن يكون حلمنا هو إنشاء جامعه لكن الحلم الحقيقى هو التوطين فى شبه جزيرة سيناء وتحقيق المخطط القومى للتوطين وأن الجامعة تستوعب أكثر من 10 آلاف و500 طالب فى فرع طور سيناء فقط.

جامعة الملك سلمان


وأضاف الوزير أننا راعينا فى إنشاء الجامعة التوسع فى التعليم السياحى والفندقى والزراعى خصوصًا أن جنوب سيناء ذات دور رائد على مستوى الجمهورية فى مجال السياحة والفندقة كما أن لها مستقبل مبهر فى مشروعات التوسع الزراعى والبحث العلمى كما روعى فى تصميم الجامعة إنشاء كليات وتخصصات تخدم طلاب مصر والدول المجاورة.

وأشاد الوزير بحجم ما تم إنشاؤه من أعمال معمارية بلغت نسبة التنفيذ 65 % وأن هذا المشروع يضاهى أعرق جامعات العالم، مضيفا أن كل المشروعات القومية التى تتبناها الدولة فى سيناء ومنطقة جبل الجلالة والعاصمة الإدارية تثبت قدرة الدولة على بناء الإنسان وتعد هذه المشروعات ضمن رؤية الرئيس السيسى.

وأعلن الوزير أن محيط الجامعة سيتم تطويره بفتح محاور وشوارع رئيسية وأعمال تجميل، مؤكدًا أنه سيتم تعيين أبناء جنوب سيناء فى الجامعة طبقًا للتنافسية والتخصصات المطلوبة، موضحًا أنه لا يوجد أية معوقات فى تمويل إنهاء إنشاء الجامعة خاصة وانه يجرى العمل حاليًا على إنهاء البنية التحتية وكل المرافق من مياه وصرف صحى واتصالات.



اقرأ ايضاً



آخر الأخبار

تعليقات القراء

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع