شوقى علام فى برنامج اللهم أعنا
واستدل علام، خلال برنامج "اللهم أعنا" والمذاع عبر الراديو 9090، اليوم الأحد، بحدث النَّبِى صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حيث قَالَ: "مَنْ قَامَ لَيْلَةَ الْقَدْرِ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ"، وعن عائشةَ رضِى اللهُ عنها قالتْ: "كان رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّمَ يُجاوِر فى العَشْر الأواخِر من رمضانَ، ويقول: تَحرُّوا ليلةَ القَدْر فى العَشْر الأواخِر من رمضانَ".
وأوضح المفتى، أن النبى، كان يجتهد فى العبادات محبة فى الله وتشرفًا بتقديم فروض العبودية لله سبحانه وتعالى، فعن عائشة رضى الله عنها قالت كان النبى، صلى الله عليه وسلم، إذا دخل العشر شد مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله، كما قَالَتْ: "كَانَ رَسُولُ اللَّهِ، صلى الله عليه وسلم، يَجْتَهِدُ فِى رَمضانَ مَالا يَجْتَهِدُ فى غَيْرِهِ، وَفِى العَشْرِ الأَوَاخِرِ منْه مَالا يَجْتَهدُ فى غَيْرِهِ".
وأشار إلى أن علينا أن نقتدى بالرسول ونجتهد في العشر الأواخر من رمضان، فعن السيدة عائشة رضى الله عنها، قَالَتْ: "قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ أَرَأَيْتَ إِن عَلِمْتُ أَى لَيْلَةٍ لَيْلَةُ القَدْرِ مَا أَقُولُ فِيهَا؟ قَالَ: قُولى: اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ العفْوَ فاعْفُ عنِّى".
وشدد على أن من الضرورى أن لا يؤثر الاعتكاف على آداب المسجد.