البث المباشر الراديو 9090
وزارة الاتصالات
أعلنت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أنها تستهدف زيادة حجم مساهمة قطاع الخدمات الرقمية بالناتج المحلى الإجمالى خلال الثلاث سنوات القادمة إلى نسب تتراوح بين 8% و9% من 4% خلال العام المالى الماضي.

واستعرضت الوزارة خلال فعالية نظمتها الغرفة الألمانية العربية للتجارة والصناعة اليوم الاثنين حول التحول الرقمى والمدن الذكية، 4 محاور رئيسية ترتكز عليها استراتيجية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ويتمثل المحور الأول فى تطوير البنية التحتية للاتصالات، الذى أثمر عن زيادة فى نشر استخدام الإنترنت فى المنازل، ورفع سرعات الانترنت من 5.5 ميجابت/ثانية إلى 11.5 ميجابيت/ ثانية ومستهدف الوصول الى متوسط سرعات 20 ميجابت/ثانية مع نهاية هذا العام؛ موضحا أنه تم إنشاء مركز لمراقبة جودة خدمات الاتصالات لإجراء قياس دورى لجودة خدمات الصوت والإنترنت المقدمة من شركات الاتصالات العاملة فى مصر الأمر الذى يساعد الشركات على تحسين خدماتها المقدمة للمواطنين.

وأشارت إلى أن المحور الثانى فى الاستراتيجية يتمثل فى تحقيق التحول الرقمي، مشيرا الى أنه مع نهاية العام الحالى سيصل إجمالى عدد الخدمات الحكومية الرقمية التى تم إطلاقها فى محافظة بورسعيد كمشروع تجريبى إلى 174 خدمة عبر المنصة الرقمية وتطبيقات المحمول على أن يتم التوسع فى باقى المحافظات.

ولفتت إلى أن المحور الثالث فى الاستراتيجية يتمثل فى تهيئة البيئة التشريعية حيث تم إصدار قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات، والعمل على إصدار قانون حماية البيانات الشخصية.

وأضافت أن المحور الرابع فى الاستراتيجية يتمثل فى بناء قاعدة من الكوادر البشرية فى التكنولوجيات المتقدمة، مشيرة الى أنه يتم العمل على مضاعفة أعداد المتدربين من خلال زيادة فروع المعاهد التدريبية المتخصصة التابعة للوزارة من خلال تدشين 7 فروع جديدة، والعمل على إنشاء جامعة فى مدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية الجديدة متخصصة فى مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات؛ إضافة إلى إقامة مركز للبحوث التطبيقية فى العاصمة الإدارية الجديدة.

وأكدت الوزارة دعم الإبداع وريادة الأعمال من خلال عدد من المبادرات التى تنفذها هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، كما يتم التعاون مع وزارة الاستثمار فى مبادرة فكرتك شركتك وهى منصة لطرح الأفكار المبتكرة لإيجاد فرص الدعم ويوجد محور خاص بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات؛ وكذلك التعاون مع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر لتوفير فرص التمويل متناهية الصغر من خلال مكاتب البريد المصرى المنتشرة فى كافة أنحاء الجمهورية.

وأشارت الوزارة إلى أهم مؤشرات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات التى شهدت ارتفاعًا خلال العام المالى 2018 -2019 عن العام الذى يسبقه، ارتفاع معدلات نمو القطاع لتصل إلى 16% بزيادة 2%، ومستهدف الوصول إلى نسبة 17.5 حتى 18% خلال عام 2019 - 2020، كما زاد حجم صادرات الخدمات الرقمية من 3.2 مليار دولار إلى 3.6 مليار دولار.

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز


اقرأ ايضاً