البث المباشر الراديو 9090
د هالة زايد وزيرة الصحة
أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، بدء تطوير مستشفى بولاق الدكرور العام بـ 150 مليون جنيه، ضمن خطة الوزارة "2019-2020" لرفع كفاءة المنشآت الطبية بمحافظات الجمهورية، مؤكدة أنها لا تجلس فى المكتب وتذهب للقرى والنجوع.

جاء ذلك فى ردها على الاستجواب المقدم منها بشأن تهالك مستشفى بولاق الدكرور العام، حيث تضمن: 

"الإهمال الجسيم والتقصير الشديد فى البنية التحتية المتهالكة، مما يؤدى للإهمال والتقصير فى حقوق المواطن من عدم توافر الإمكانيات اللازمة وقلة عدد الأطباء والمستلزمات الطبية بل وأيضاً من ناحية المعاملة الآدمية للمرضى، وتعطيل المبنى الجديد الملحق بالمستشفى، والوحدة الصحية المتهالكة فى صفط اللبن، ومستشفى التأمين الصحى بروز اليوسف والمغلقة منذ فترة زمنية طويلة، حتى أصبح مرتعاً للبلطجية وتجار المخدرات ومقلباً لتجميع القمامة".

وأوضحت زايد بأنه يتم تجهيز غرفتى الأشعة وقسطرة القلب بالمستشفى، وتزويدها بـ 6 حضانات للأطفال، و4 أجهزة تنفس للأطفال والكبار، و10 أجهزة مونيتور، و20 جهاز تكييف، وأجهزة "تحليل هرمونات، وغازات دم، وتعقيم على البارد"، وذلك بالتعاون مع مؤسسة GIZ. 

ولفتت إلى أنه يتم تجديد وإحلال 5 مصاعد، لتوفير خدمة لائقة للمرضى، وأنه تم إعداد مقايسة أعمال خاصة بتطوير المستشفى على أن يتم البدء بالتنفيذ أول شهر فبراير المقبل.

وتطرقت بشأن العدد الحالى من القوى البشرية بالمستشفى كونه كافٍ وفقًا للبرنامج الوظيفى الحالى، حيث يوجد بالمستشفى 248 طبيبًا بمختلف التخصصات، و28 طبيب أسنان، و29 طبيبًا علاج طبيعى، و83 صيدليًا، و256 ممرضًا، و74 فنيًا، و148 إداريًا. 

وأوضحت أنه سيتم زيادة القوى التشغيلية وفقًا للبرنامج الوظيفى الجديد، مؤكدة بأنه سيتم تطوير المستشفى بشكل عملى وفقًا لمعايير منظومة التأمين الصحى الشامل، ليزداد عدد الأسرًة إلى 219 سريرًا بدلاً من 119، بالإضافة إلى تطوير قسم الطوارئ بالكامل. 

وذكرت بأنها لا تنكر وجود نفايات خطرة، لذلك وقعت الوزارة عقد عمل مع المحافظة والمحليات لإزالتها، من خلال وضع شروط أكثر صرامًة لضمان التنفيذ، وكشفت للنائب الحسينى أن جميع أهالى منطقة بولاق الدكرور حصلوا على خدمات صحية وتم علاجهم مجانا، فضلا عن القضاء على قوائم الانتظار فى الجراحات الدقيقة.   

وأكدت زايد أن العام المقبل سيشهد طفرة فى المبادرات الصحية، وخلال العام الحالى سيكون هناك مبادرة رئاسية للسيدات الحوامل، لمنع انتقال الأمراض للأطفال، وخلال أيام قليلة سنبدأ حملة للكشف المبكر عن اعتلال الكلى، لمنع الفشل الكلوى فى مصر، وأى احتمالية للفشل الكلوى، سنتصدى لها من الآن، ولدينا ماكينات تضمن تغطية 100% من المتهالكة المتعلقة بالكلى وغسيلها.



تابعوا مبتدا على جوجل نيوز


اقرأ ايضاً