البث المباشر الراديو 9090
رابطة العنق
توصل فريق من علماء الرياضيات إلى أن عدد الطرق التى يمكن من خلالها ربط ربطة العنق تصل إلى 177.147 طريقة، وذلك فى ورقة بحثية أعدّها عالم الرياضيات السويدى "ميكايل جوهانسون" بالتعاون مع عدد من تلامذته.

يأتي هذا البحث لينفى بحثاً سابقاً يعود إلى عام 1999 حين قام عالما الرياضيات فى جامعة كامبريدج يونغ ماو وتوماس فينك بوصف كل الخطوات التى يمكن القيام بها لربط ربطة العنق، واستخدامها لحساب الاحتمالات ليتبين لهما أن هناك 85 طريقة فقط.

وأشار موقع "بوبيولر سيانس" إلى أن الفكرة راودت جوهانسون بعد ملاحظته طريقة فريدة لربط ربطة عنق فى فيلم "ذا ماتركس ريلودد"، فقام وفريقه بإعادة فحص المعايير التى استخدمت في بحث ماو وفينك السابق وتوصل إلى وجود عدد من الشوائب.

الشائبة الأولى تكمن في تقييد عدد الشد الذى يحدث عند نهاية كل ربطة، والشائبة الثانية أن كلّ عقدة يجب أن تغطَّى بقطاعٍ مستوٍ من القماش.. أما الشائبة الثالثة فهى تقييد عدد اللّفّات التى يمكن إجراؤها إلى 8 فقط، على اعتبار أن أية زيادة أخرى ستصبح معها ربطة العنق أقصر من اللازم .

لذا قام جوهانسون فى بحثه الجديد المؤلف من 35 ورقة بتعديل هذه الشوائب والافتراضات ليتوصل فى نهايته إلى أن العدد النهائى لعدد ربطات العنق المحتملة هو 177،147 طريقة.

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز


اقرأ ايضاً



آخر الأخبار