البث المباشر الراديو 9090
قنغ شوانغ
أكدت الصين اليوم الأربعاء، سيادتها على جزر دياويو ونانشا المتنازع عليها فى بحرى الصين الشرقى والجنوبى، وتوعدت بأنها سترد بكل قوة وحزم على أى تحد لسيادتها وأمنها الوطنى.

جاء ذلك على لسان المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية قنغ شوانغ، تعليقًا على إصدار اليابان أمس لما يمسى بـ"الكتاب الأزرق الدبلوماسى لعام 2017" الذى يتضمن تفاصيل الاستراتيجية الدبلوماسية اليابانية للعام الحالى، والذى أعربت خلاله عن معارضتها لأى تغييرات أحادية الجانب للوضع القائم فى بحرى الصين الشرقى والجنوبى نتيجة الأنشطة الإنشائية الصينية هناك.

ودافع قنغ عن تلك الأنشطة ووصفها بأنها قانونية ومنطقية، حيث إن الصين تتمتع بسيادة لا جدال فيها على جزر دياويو "المعروفة باسم جزر سينكاكو"، ببحر

وعلق على وصف الكتاب الدبلوماسى اليابانى للعلاقات اليابانية الصينية بأنها واحدة من أهم العلاقات الثنائية وتأكيده على رغبة اليابان فى تعزيز التعاون الثنائى، قائلا إن الصين مستعدة لتحسين العلاقات وأن مسؤولية أحداث التقارب بين الجانبين تقع بين يدى الجانب اليابانى.

وأشار إلى أنه يتعين على اليابان أن تنظر إلى مسيرة التنمية الصينية بطريقة موضوعية ومنطقية، وأن تلتزم بالمبادئ الواردة فى الوثائق السياسية الموقعة بين البلدين عند التعامل مع الخلافات وتجنب إثارة المزيد من الاضطرابات التى تهدد العلاقات الثنائية والسلام والاستقرار الإقليميين.

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز


اقرأ ايضاً



آخر الأخبار