عندما تسمع أذنك لأول وهلة "ميدان عبد المنعم رياض"، تتذكر أنت بطل من ذهب، ضحى بنفسه، من أجل رفعة وطنه، سقط شهيدا ليعلو اسمه خفاقا خالدا أبد الدهر.
إنه الشهيد الملقب بـ"الجنرال الذهبى"، المولود فى قرية سبرباى طنطا الغربية عام 1919، والذى استشهد فى أرض المعركة 1969.
فى الميدان الذى يحمل اسمه بالقرب من المتحف المصرى بالقاهرة، ينتصب تمثال الشهيد الفريق أول عبدالمنعم رياض رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية إبان حرب الاستنزاف بعد عام 1967.
بمناسبة العيد القومى الثالث لمحافظة القاهرة فى 15 يوليو 2002، تم إنشاء تمثال الفريق أول عبدالمنعم رياض الذى ولد يوم 22 أكتوبر 1919, ثم التحق بالكلية الحربية عام 1936, وتدرج في المناصب منذ تخرجه حتى وصل ترقى إلى رتبة فريق عام 1966، وفى 11 يونيه 1967 عين رئيساً لأركان حرب القوات المسلحة المصرية ليبدأ مرحلة خالدة من تاريخ الوطن.