البث المباشر الراديو 9090
الإفطار الصحى للأطفال فى الشتاء
أكدت دراسة طبية حديثة أهمية الحرص على تناول وجبة الإفطار خاصة الغنية بالطعام الصحى فى الصباح الباكر لتعزيز صحة الإنسان.

وأجرى باحثون ألمان فى جامعة "برلين" مراجعة للدراسات الحالية وخلصوا إلى أن اهمال وجبة الإفطار فى بعض الأحيان يرتبط بزيادة مخاطر الإصابة بالسكر من النوع 2.

ونظر الباحثون فى بيانات من أكثر من 96000 شخص، امتدت على 6 دراسات منفصلة ووجدوا أن عدم تناول وجبة الإفطار مرة واحدة فى الأسبوع يرتبط بزيادة مخاطر الإصابة بالسكر من النوع 2 بنسبة 6%.. وأن النسبة ارتفعت إلى 55%، مع تجاهل وجبة الإفطار 4 أو 5 مرات فى الأسبوع.

وعادة ما يتطور داء السكر من النوع الثانى لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 45 عامًا.. وتشمل عوامل خطر الإصابة بالنوع الثانى من السكر زيادة الوزن وعدم النشاط البدنى، جنبًا إلى جنب مع علم
الوراثة.

وقالت جينا فريمان سكودر، أخصائية التغذية فى مركز ولاية أوهايو الطبى فى جامعة ويكسنر": "إن بعض الدراسات الصغيرة تشير إلى أن التغاضى عن وجبة الصباح يمكن أن يؤدى فى الواقع إلى المزيد من مقاومة الأنسولين".

وأضافت: "إن مقاومة الأنسولين شرط يتطلب المزيد من الأنسولين لجلب نسبة السكر فى الدم إلى المعدل الطبيعى.. وعندما يكون الأمر مزمنًا، هناك عامل خطر رئيسى لمرض السكر من النوع 2".

وأكدت اختصاصية التغذية أيضا أن عدم تناول وجبة الإفطار فى الصباح قد ارتبط أيضا بزيادة فى نسبة السكر فى الدم بعد تناول الغداء والعشاء.

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز