البث المباشر الراديو 9090
وزير الزراعة
أعلنت وزارة الزراعة، تحقيق صادرات البطاطس رقما قياسيا، خلال الموسم التصديري 23/24، بنحو 650 ألف طن حتى 20 مايو الجاري، وفقا لتقرير تلقاه السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، من الدكتور سعد موسى، المشرف على الحجر الزراعي المصري والعلاقات الزراعية الخارجية.

وأشار التقرير إلى أن أهم الدول المستوردة للبطاطس المصرية هي دول الاتحاد الأوروبي بنحو 350 ألف طن وروسيا بنحو 50 ألف طن والدول العربية بنحو 180 ألف طن، بالإضافة إلى بعض الدولة الأخرى بنحو 70 ألف طن، مشيرا إلى أن الموسم التصديري ما زال مستمرا.

وفي سياق متصل، كانت أعلنت الدكتورة نجلاء بلابل، مدير مشروع حصر ومكافحة مرض العفن البني في البطاطس، أن إجمالي ما جرى فحصه من بطاطس المائدة المعدة للتصدير لمختلف الدول بلغت كميتها خلال الفترة من منتصف نوفمبر الماضي، حتى منتصف شهر مايو الجاري، بنحو 940 ألف طن، بإجمالي عدد عينات 36995 عينة، من بينها 408 آلاف و77 طنا تمثل 16449 عينة، رى فحصها خلال الفترة من منتصف مارس حتى منتصف مايو الجاري.

وكان وزير الزراعة، عقد اجتماعا مؤخرا مع قيادات الوزارة وبعض الهيئات والمؤسسات الأخرى المعنية لمتابعة إجراءات تصدير البطاطس وسبل زيادة صادرات مصر منها، لدعم الاقتصاد الوطني بالاحتياطى النقدي الأجنبي.

ووجه الوزير خلال الاجتماع، أطراف المنظومة كافة بالاستمرار في بذل الدور المنوط بكل منهم بشفافية ووعي وكذلك المصدرين عليهم الالتزام بالممارسات السليمة المعتمدة وفقا للاشتراطات والمواصفات الفنية للبلد المستورد والبعد عن أي ممارسات غير منضبطة قد تؤدي ليس فقط برفض شحنتهم ولكن تؤثر على مصداقية وخصوصية المنتج المصري.

وكان وزير الزراعة قد طالب أيضا المجلس التصديري بنشر الوعي بين المصدرين خاصة من ليس لهم تاريخ طويل في عمليات التصدير ومطالبتهم بالالتزام تماما والبعد عن أي ممارسات غير منضبطة.

كما وجه القصير، كل الجهات التعامل بأقصى درجات الشدة مع أي حالات من هذا القبيل حفاظا على سمعة الصادرات المصرية الزراعية التي أصبح لها اسم كبير في كل الأسواق العالمية وبذلت الدولة والمصدرين والمنتجين جهود كبيرة طوال سنوات الماضية حتى وصلت إلى هذا المستوى المتميز، مؤكدا أننا نتطلع للمزيد ولسنا مستعدين لأي اختراقات من أي طرف مهما كان شأن من اقترف الخطأ،

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز




آخر الأخبار