البث المباشر الراديو 9090
المهندس أحمد السجينى
وصف المهندس أحمد السجينى، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، برنامج الحكومة، بالطموح لأنه يتضمن عددًا من الأطروحات والمشروعات القومية والتنموية التى تعتمد على خطط تنمية تنفذها الدولة لرفع كفاءة الخدمات بـ27محافظة بتكلفة 60 مليار جنيه.

وأكدً فى الجلسة العامة بالبرلمان، اليوم الثلاثاء، أن البرنامج يدعم الأمن والإطفاء والمرور، ويساهم فى تطوير منظومة النظافة، وتبنى توصيات اللجنة فيما يتعلق بالتطوير المؤسسى لإنشاء شركة قابضة للنظافة والتجميل يتبعها شركات فرعية بالمحافظات، وتنفيذ برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر بداية من سوهاج وقنا، وتخصيص 500 مليون دولار من البنك الدولى، فضلًا عن توفير457 مليون دولار مساهمة إضافية من الحكومة.

وأوضح السجينى أن البرنامج خصص لشبه جزيرة سيناء استثمارات وصلت لـ 275 مليار جنيه حتى عام 2022، منها 175 مليار جنيه يتم توفير مصادر تمويلها من الدول العربية من خلال المؤسسات والصناديق العربية.

ولفت رئيس لجنة الإدارة المحلية، أنه بالرغم من الإيجابيات إلا أن اللجنة رصدت ملاحظات منها عدم إدراج البرنامج بعض الموضوعات التى كانت ضمن "برنامج الحكومة السابقة" ولم تنفذ، ولم يتضمنها البرنامج المقدم من الحكومة والتى تُعدها اللجنة من أركان إعادة بناء الهياكل والقطاعات الإدارية فى الدولة، والتى من شأنها تحسين الأداء بشكل عام والعمل على دفع عجلة التنمية والتوازن الاقتصادى فى الوحدات المحلية ممثلة فى "إعادة ترسيم الحدود بين المحافظات، والتقسيم الإدارى، إعادة الهيكلة ودعم برامج التشغيل والفئات المهمشة، وتنمية المحافظات الحدودية والصحراوية، والمخطط التفصيلى للمحافظات".

وأكد السجينى أن اللجنة ترى ضرورة سرعة مناقشة مشروع قانون الإدارة المحلية الجديد لوضع تصور شامل وفلسفة جديدة لحوكمة نظام الإدارة المحلية بجناحيه التنفيذى المعين والرقابى المنتخب من خلال ترسيخ مبادىء اللامركزية المالية والاقتصادية والإدارية، وضرورة إنشاء نيابة للمحليات ودائرة قضائية، لسرعة الفصل فى قضايا تعديات الأراضى ومخالفات البناء.

وطالب بتنفيذ تعهد الحكومة للتقدم للبرلمان ومؤسسات الدولة بمختلف أنواعها ببيان ربع سنوى عن نسبة ما تم تنفيذه من المشروعات الواردة فى برنامج الحكومة مما يؤدى إلى خلق حالة من الشفافية والإحساس بالمسئولية المشتركة بين الحكومة والبرلمان والحكومة وأطياف الشعب.

 

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز




آخر الأخبار