البث المباشر الراديو 9090
مركبة فضائية
أطلقت الهند أول مركبة فضائية إلى الشمس، اليوم السبت، حسبما نقلت قناة "القاهرة الإخبارية" في مقطع فيديو يوثق عملية الانطلاق.

ويأتي إطلاق المركبة الفضائية إلى الشمس كخطوة إضافية مهمة في مجال استكشاف الفضاء، وذلك بعد أسبوع من نجاح الهند في إنزال مركبة غير مأهولة عند القطب الجنوبي للقمر.

ومن المقرر أن تستمر رحلة المركبة "أديتيا-أل 1" لأربعة أشهر، حتى تبلغ مقصدها على مسافة 1.5 مليون كيلومتر. وستحمل معدات علمية لدراسة الطبقات الخارجية للشمس.

وتعد هذه المركبة هي الأولى التي تطلقها نيودلهي لدراسة الشمس، لتنضمّ الهند بذلك إلى وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" ووكالة الفضاء الأوروبية في اكتشاف النجم المشعّ للمجموعة الشمسية.

وفي تصريحات لقناة "أن دي تي في"، قال عالم الفيزياء الفلكية سوماك رايشودوري، إن "هذه مهمة طموحة بالنسبة إلى الهند"، لافتًا الى أن المركبة تعتزم دراسة انبعاثات الكتلة الاكليلية، وهي ظاهرة دورية تؤدي إلى تصريفات هائلة من البلازما والطاقة المغناطيسية المتأتية من الغلاف الجوي للشمس.

ومن المتوقع أن تساعد المركبة الهندية في توقع حصول هذه الظواهر و"تحذير الجميع" بشكل يتيح اتخاذ إجراءات وقائية بشأن الأقمار.

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز