السبب فى ارتداء الساعة فى اليد اليسرى
السبب يرجع إلى تاريخ نشأة ساعة اليد فى القرن الخامس عشر، حيث كانت ساعة جيب، وكان من الصعب استخدامها حتى عام 1868 حيث قام باتيك فيليب بتصميم ساعة محمولة كقطعة حلى، تستخدم لتزيين معاصم النساء دون الرجال، واستمر الأمر حتى عان 1904 إبان الحرب العالمية الأولى.
وفى ذلك التوقيت طلب ضابط طيار من أشهر صناع الساعات لويس كارتيية تصميم ساعة لاستخدامها فى الرحلات الجويىـ ليخترع ساعة "سانتوس" أو ساعة يمكن للرجال ارتدائها فى اليد، بتصميم عملى لتحظى وقتها بشعبية كبيرة بسبب سهولة استخدامها على العكس من باقى ساعات الجيب التقليدية.
وارتبط لبس الساعة باليد اليسرى لاستخدامها خلال ساعات العمل، حيث أن الغالبية العظمى تستخدم اليد اليمنى فى القيام بالمهام القتالية المخلفة، كحمل السلاح وغيرها من المهام التى من الممكن أن تتسبب فى كسر الساعة، فضلا عن صعوبة النظر إليها أثناء استخدام السلاح.