البث المباشر الراديو 9090
سمير غانم
تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان الكبير سمير غانم، إذ أنه ولد فى مثل هذا اليوم عام 1937، إذ يعتبر أن هذا أول ذكرى لميلاده بعد وفاته العام الماضى.

ولد سمير غانم فى عرب الأطاولة من محافظة أسيوط، مصر عام 1937 وانضم بعد الثانوية العامة إلى كلية الشرطة احتذاءً بوالده الذى كان ضابط شرطة ولكنه تم فصله منها بعد رسوبه لسنتين متتاليتين فنقل أوراق إلى كلية الزراعة فى جامعة الإسكندرية كما انضم للفرق الفنية فيها.

رحلة سمير غانم التعليمية

وعن فترة دراسته فى أكاديمية الشرطة يروى سمير غانم أنه عاصر فترة وجود الفنان الشهير صلاح ذو الفقار داخل كلية الشرطة، ويروى سمير غانم أن الفنان الكبير ذو الفقار كان نقيب وقد تم ترقيته لرتبة رائد وكان ضابط السرية الموجود فيها سمير فى الكلية، وكان سمير يرى فى صلاح ذو الفقار مثل أعلى له وروى عن صرامته وشدته مع الطلاب وحبهم الشديد له.

سمير غانم

وتخرج سمير غانم أيضا من كلية الزراعة جامعة الإسكندرية، ثم التقى بكلٍ من جورج سيدهم والضيف أحمد، وكوّنوا معًا فرقة ثلاثي أضواء المسرح الشهيرة، وهو فريق غنائي كوميدي لمع على المسرح من خلال تقديم مجموعة من الاسكتشات الكوميدية، كان أشهرها (طبيخ الملايكة) و(روميو وجوليت)، ثم قدم الثلاثة بعدها عددًا من الأفلام والمسرحيات الناجحة. انحلت الفرقة بعد وفاة الضيف أحمد عام 1970، واتجه مع جورج سيدهم للتمثيل معا في عدة مسرحيات كان أشهرها مسرحية (المتزوجون)، وكان آخر عمل مسرحي لهما معًا هو مسرحية (أهلاً يا دكتور).


أعمال سمير غانم

خلال فترة السبعينات تنوعت أعماله بين السينما والمسرح والتلفزيون فشارك فى فيلم "الصديقان"، فيلم "لسنا ملائكة"، فيلم "واحد فى المليون"، فيلم "السراب"، فيلم "المجانين الثلاثة"، فيلم "نحن الرجال طيبون"، فيلم "نار الشوق"، فيلم "فرقة المرح"، فيلم "ولد وبنت والشيطان"، مسرحية "موسيكا فى الحى الشرقي" ومسرحية "فندق الثلاث ورقات" أمام الفنان صلاح ذو الفقار، فى نهاية السبعينات وبداية الثمانينات قدم مع جورج سيدهم أهم مسرحيتان فى تاريخهما المشترك الفنى وهما "مسرحية المتزوجون" عام 1978 ومسرحية "أهلاً يا دكتور" عام 1981. وتعددت نشاطاته الفنية فشارك فى العديد من الأعمال وهي: فيلم "سنوات الانتقام"، مسرحية "فخ السعادة الزوجية"، فيلم "البنات عايزة ايه"، فيلم "اذكياء لكن اغبياء".

وفى ثمانينات القرن العشرين لمع نجمه في سماء الفوازير، فقدم سلسلة من فوازير رمضان تحت اسم شخصيتي (سمورة) و(فطوطة)، ثم عاد في رمضان في أوائل التسعينيات من القرن نفسه ليقدم فوازير المطربون والمضحكون، ويعتبر واحدا من نجوم المسرح بين عادل إمام ومحمد نجم ومحمد صبحي.

سمير غانم

حياة سمير غانم الشخصية

تزوج سمير غانم ثلاث مرات في حياته إحداهما من سيدة من الصومال ولم يستمر الزواج ثم تزوج من سيدة أخرى والتي لم تستمر أيضاً إلى أن تزوج من الممثلة دلال عبد العزيز وذلك بعد لقائمها معاً في مسرحية أهلا يا دكتور، وأنجبا ابنتين هما دنيا وأمل الشهيرة في التلفزيون باسم «إيمي».

عام 1982 توفى سيد غانم "شقيق سمير ومدير أعماله" مما أدخل سمير فى فترة كآبة وقرر من بعد هذه الحادثة تغيير نمط عمله وكان ذلك سبب انفصال فنى بين غانم وبين جورج سيدهم.

عام 1983 قدم مع المخرج فهمى عبد الحميد أول حلقة من حلقات فوازير فطوطة باسم "فطوطة والأفلام" ونجح نجاحاً هائلاً ما شجعهم على إعادة التجربة فى "فطوطة والشخصيات" عام 1986. وفى التسعينات قدم فوازير المتزوجون فى التاريخ 1992 وفوازير المضحكون 1993 وفوازير أهل المغنى 1994.

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز




آخر الأخبار