انتهى منذ قليل، الفنان يحيى الفخرانى من البروفة النهائية الخاصة بمسرحيته الجديدة "ليلة من ألف ليلة وليلة"، والمقرر عرضها مساء اليوم الخميس، على خشبة المسرح القومى.
وحرصت كاميرا "مبتدا" على التواجد مع يحيى الفخرانى، ورصدت لقطات خاصة له فى أثناء البروفة، وظهر التركيز الشديد عليه، وحرص على الجلوس مع بطلة العمل هبة مجدى لمراجعة دورها.
العرض الذى يبدأ غدا، سيستمر لمدة شهر، ويشارك فى بطولته محمد محسن، ولطفى لبيب، وضياء عبد الخالق، وسلمى غريب، ونجوم المسرح القومى، موسيقى وألحان أحمد صدقى، ديكور محمد الغرباوى، أزياء نعيمة العجمى، تنفيذ موسيقى يحيى الموجى، استعراضات مجدى صابر، ديكور وملابس محمد عبد الحافظ، تصميم إضاءة أبوبكر الشريف، ومن تأليف بيرم التونسى.
وأقيم الأسبوع الماضى، مؤتمرا صحفيا حضره جميع أبطال العمل، وقال الفخرانى خلاله: "بحثت كثيرًا عن النص الأصلى الذى كتبه بيرم التونسى عام 1938، ووجدته فى مكتبة الدكتورة لميس جابر، لكنه كان يحوى بعض المصطلحات التى اندثرت منذ زمن وقد لا يعرفها هذا الجيل، فطلبت من المخرج أن يكتب شرحًا لها فى ملصق الدعاية الخاص بالعرض، بالإضافة إلى أن طموحى كان كبيرا فى وجود أوركسترا معنا فى المسرح، لكن تصميم المسرح لا يوجد به مكان أسفل الخشبة ليجلس فيه كل هذا الحشد الضخم من العازفين، فاكتفينا بتسجيل الموسيقى، أما غناء الممثلين فسيكون حيا أمام الجمهور".
"ليلة من ألف ليلة" أوبريت نادر لبيرم التونسى، تم تقديمه أربع مرات من قبل، فى الأوبرا القديمة عام 1931، وفى عام 1958 قدم على خشبة المسرح القومى، وقدم عام 1872 على مسرح محمد فريد، كما قدمه الفنان يحيى الفخرانى على خشبة مسرح الجمهورية عام 1994 من إنتاج دار الأوبرا المصرية، وكان قد شاركه البطولة وقتها المطربة أنغام والمطرب على الحجار.