البث المباشر الراديو 9090
كلارا ميلاد
من منا لم يصبح لديه فى الوقت الراهن حساب شخصى عبر الإنترنت يطلع منه على أخبار العالم أجمع، ويدخل فى جدالات مع أشخاص، ويقوم بعرض آرائه ووجهة نظره التى يرى أنها الصواب.

وعلى الرغم من أن كل هذه الأفعال تعتبر أفعالا عادية لممارسيها إلا أنهم قد يتعرضون للإساءة من أى شخص يتواجد على السوشيال ميديا عن طريق السب والقذف والتشهير والإهانة  سواء "علنيا" أو إرسال رسالة إلكترونية للشخص المراد سبه وقذفه "على الخاص".

ولكن يبقى السؤال هنا.. هل سب وقذف شخص والإساءة له وإهانته أمر مباح لمجرد أن الشخص المسئ يختبئ وراء شاشة هاتف؟ هل هذه لم تعد عقوبة فى القانون المصرى؟ فالحقيقة الإجابة "لا".

القانون المصرى وضع وفرض عقوبة على ممارسى هذه الأعمال وأصبح لدينا قانون بالكامل يسمى قانون مكافحة الجرائم الإلكترونية، ودعونا نتعرف على عقوبة السب والقذف فى القانون المصرى، ومن الجهة المختصة بتقديم البلاغ فور حدوث هذه الجرائم لأى مواطن،  وكيفية التواصل مع مباحث الإنترنت.

وكما ذكرنا أن السب والقذف الإلكترونى يعتبر جريمة فى المواد المنصوص عليها 166 مكرر، و306 و308 مكرر من قانون العقوبات والمواد 70 و76 من قانون تنظيم الاتصالات رقم 10 لسنة 2003، فإن هذه الجرائم يعاقب مرتكبها بالحبس والغرامة التى قد تصل إلى 20 ألف جنيه.

كما أن هناك 3 شروط لإثبات جريمة السب "على النت"، أبرزها الـ"سكرين شوت"، وتصل عقوبتها للحبس 3 سنوات، والغرامة 200 ألف جنيه، والسجن 5 سنوات فى حالات التشهير من أجل منفعة مادية أو جنسية.

ويمكنك حال قيامك بالتعرض للسب والقذف الإلكترونى التواصل مع مباحث الإنترنت عن طريق الاتصال بـ"الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات" على الرقم "0224065051 – 0224065052"، أو الخط الساخن "108" بإدارة مكافحة جرائم الحاسبات.

ونترك لكم أيضا أرقام مباحث التليفونات العامة:  25798166/25771755

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز